دخلت مع الاخصائية حجرة الليزر وقبل أن أدير وجهي لأنظر لها بادرتني بقول: عباءتك جميلة جداّ! نظرت بتعجب للعباءة الكحلية التي تحتل الصدارة في قائمة أكثر عباءة عادية في دولابي وابتسمت للممرضة وشكرتها. ما إن تمددت على السرير حتى أشارت متغزلة للشامات في وجهي! تذكرت مباشرة نقاشي مع طبيبي لإزالتها باعتبارها في مواضع شاذة. ما إن انتهينا حتى امتدحت ضحكاتي معها ولطفي. سرعان ما عاد رأسي المنتفخ من مديحها لحجمه الطبيعي ما إن ألحت «رجاء لا تنسيين تقييمي على قوقل ماب رجاء اذكري اسمي في التقييم». عادت لذاكرتي العاملات في الصالون الذي أرتاده أسبوعياً وكل واحدة تشدني من يدي مؤخراً لجهتها وتهمس في أذني: «رجاء اذكري اسمي في تقييم قوقل ماب، هناك مكافأة.»

 

 

أتذكر الحلقة الأولى من الموسم الثالث لمسلسل بلاك ميرور، حين كانت لاسي باجتهاد منقطع النظير تلهث لرفع تقييمها ليصل لأربع نجوم ونصف حتى يتغير معه شكل حياتها. ضغطت لاسي على نفسها لتتحلى باللباقة والكياسة ولتجامل الكثير ممن تصادفهم في الحياة. في كل مره تبتسم لأحدهم ترتفع نجومها وفي كل مرة يصدر منها سلوك على طبيعته -غير مفلتر- تنخفض نجومها. تظل النجوم بين ارتفاع وانخفاض في يدّ من تصادفهم ويبقى جهدها الحثيث لرفع التقييم حتى تستطيع الحصول على تخفيض عقاري يساعدها في امتلاك المنزل الذي ترغب فيه.

 

بدأت أشعر بوجود لاسي في كل مكان وفي وجه كل موظف يقدم لي خدمة. الموظف هنا مثل لاسي يسعى لرفع دخله أو الحصول على مكافأة تشجيعية وبناء بيته. هل ألوم لاسي هنا؟ لا طبعاً إنما ألوم كل من وضعها تحت هذا الشكل من الضغط. ربط تقييم الموظف والمزايا التي سيحصل عليها بيد العميل ومزاجه لا يعد محفز للموظف بقدر ما هو ضغط اضافي.

 

مسلسل Black Mirror

 

نظرة سريعة على طبيعة العمل في الأماكن التي طالبتني فيها الموظفات بخمس نجوم؛ ساعات عمل طويلة، دقة في العمل، عملاء كثر وأمزجة متفاوتة وخلفيات مختلفة، غربة عن الأهل، أجر عادي، تقييمات بأوجه متعددة بدءًا بصاحب الحلال ومروراً بالمدير وانتهاءً بالعميل. فهل هذه العوامل مجتمعة غير كافية من وجهة نظر المسؤول عن المكان حتى يضيف عبء آخر مثل خمس نجوم باسم الموظف على قوقل مآب؟ ثم كيف سيتم التحقق من عدالة العميل وإنصافه! أيضاً أنا كعميل كيف أستطيع كل أسبوع أن أقيم الفتاة التي قدمت لي الخدمة وقوقل لا يسمح لي بتقييم المكان سوى مرة واحدة! أخيراً، هذا النوع من التقييم يخلق جو تنافسي غير محبب في بيئة العمل وقد يشحن سلبياً علاقة الموظف بالعميل وبأرباب العمل لأنه ضغط اضافي لا حاجة له.

اقرأ المزيد

أجمل سنوات الكتابة، أسوأ أعوام كرة القدم.

عصَرَ طفل، في العاشرة تقريبًا، فجأة أصابع قدميه بيديه، فيما جلس مع والده المنكفئ على مركاه، أمام جريدة فاتته صباح ذاك اليوم، يزدري الأب بخفة توتر ابنه، ويستغل..

اقرأ المزيد

البـــلاد: بـــلاد الزعـــتر والزيـــتون

تناديه صديقتي جيهان ب “البلاد” هكذا بلكنه دافئة واثقة من أن ما تحكي عنه ليس بلداً واحداً إنما أكثر ، لذا فهو (البلاد). (البلاد) الذي تلفه كوفية حول عنقها في شوارع لندن وتحضره لشقتي في...

اقرأ المزيد

أن تكون صحفيًـــا للسينمـــا

كانت أغرب سيرة ذاتية كتبتها في حياتي، كتبت برنامجي اليومي، وقراءاتي اليومية، وما أتابعه ومالا أتابعه، والكتّاب الذين أقرأ لهم والذين أخطط للقراءة لهم، حتى أنني أشرت للحفلات الغنائية التي أحضرها، وأرفقت بعض التدوينات البسيطة...

اقرأ المزيد